القائمة الرئيسية

الصفحات

تفتيح البشره ومسكات تبيض الوجه مصطلحات طبية البشرة والجمال تفتيح البشرة تفتيح البشرة


تفتيح البشره ومسكات تبيض الوجه مصطلحات طبية البشرة والجمال تفتيح البشرة تفتيح البشرة 

ما هو تفتيح البشرة

تفتيح البشرة أو تبييض البشرة هي وسيلة تجميلية يتم من خلالها استخدام مراهم، أو كريمات، أو تقنيات مثل الميزوثيرابي، أو البلازما، أو الليزر للحصول على بشرة موحدة وذات لون أفتح. 


وتعمل طرق التبييض المختلفة بآليات مختلفة، أبرزها تقليل إفراز صبغة الميلانين. كذلك، فإن بعض الأقنعة أو الماسكات المنزلية تساعد على توحيد لون البشرة وإعطائها حيوية ونضارة لتبدو بمظهر مشرق، وتستخدم هذه التقنيات أو المستحضرات لتبييض مختلف مناطق الجسم، مثل الوجه، واليدين، والقدمين. يتحدث هذا المقال عن الطرق المختلفة لتفتيح البشرة، بالإضافة لدور التغذية السليمة في إشراقة وتفتيح الوجه.


محتويات المقال 

ماسكات تفتيح البشرة

ماسك الزبادي والعسل لتفتيح البشرة

ماسك العدس الأحمر لتفتيح البشرة

ماسك الليمون والعسل لتفتيح البشرة

ماسك الكركم لتفتيح البشرة

التغذية السليمة لتفتيح البشرة

مواد كيميائية لتفتيح البشرة

كريمات تفتيح الجسم

كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة

أحماض التقشير لتفتيح لون البشرة

التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة

تفتيح البشرة بالليزر

تفتيح البشرة بالميزوثيرابي

أضرار تبييض البشرة

ماسكات تفتيح البشرة

تعمل مستحضرات تفتيح الجلد (سواء تلك المستخدمة منزلياً أو في العيادات) على التقليل من تركيز الميلانين أو إنتاجه في الجلد، وعندما يتم استعمال مادة تبييض على الجلد مثل: الهيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone)، فإنها تخفض من عدد الخلايا الميلانية في الجلد، ويمكن أن ينتج عن ذلك الحصول على بشرة أفتح وذات لون موحد.


تعمل ماسكات تفتيح الوجه على إعطاء البشرة نضارة وحيوية، بالإضافة إلى أن معظم الخلطات المنزلية الخالية من المواد الكيميائية تكون عادة آمنة الاستخدام لتبييض الوجه، وقد يستثنى من ذلك الحساسية من مواد معينة، وتعد البشرة الحساسة أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من غيرها من أنواع البشرة الأخرى.


ماسك الزبادي والعسل لتفتيح البشرة

يشيع استخدام الزبادي كعلاج للتخلص من التصبغ المفرط، ويعود السبب في ذلك الى كونه غني بمركبات نشطة مثل حمض اللاكتيك الذي يمكنه تقليل البقع الداكنة وعلامات التصبغ الأخرى بشكل فعال.


ولعمل هذا القناع يجب اتباع الخطوات التالية:


نضيف 1-2 ملعقة صغيرة من العسل إلى 1/2 كوب زبادي طازج.

نضع الخليط على الرقبة والوجه.

نترك الخليط لمدة 20 دقيقة قبل شطفه جيدا بالماء.

يتم تكرار الماسك مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على تغيير ملحوظ.


ماسك العدس الأحمر لتفتيح البشرة

تعتبر أقنعة العدس الأحمر من العلاجات الشائعة لفرط تصبغ الجلد. وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل يدعم هذه المزاعم، إلا أن العدس الأحمر غني بمضادات الأكسدة التي من المعروف أنها مفيدة للجلد.


لصنع قناع العدس الأحمر يمكن اتباع الخطوات التالية:


ينقع ٥٠ غراما من العدس الأحمر طول الليل في وعاء من الماء.

يتم استخدام الخلاط أو محضرة الطعام لصنع معجون.

يتم وضع المعجون بالتساوي على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة.يغسل المعجون بماء بارد ثم يتم تجفيف الجلد بمنشفة برفق.

ماسك الليمون والعسل لتفتيح البشرة

يعتبر فيتامين ج أحد المكونات الرئيسية لليمون، ومن المعروف أن له تأثيرات مضادة للتصبغ. وبالتالي فإنه قد يساعد في التخلص من أي بقع أو تصبغات على الوجه والرقبة.


ويحتوي العسل على أحماض ألفا هيدروكسي وغيرها من المركبات النشطة التي تساعد على تقليل آثار تصبغ البشرة، وبالتالي تقليل ظهور البقع الداكنة.


ولعمل قناع الليمون والعسل يتم اتباع الخطوات التالية:


تحضير 1 ملعقة صغيرة عسل و1 ليمون ناضج.

يتم وضع عصير ليمونة ناضجة في وعاء.

يتم اضافة ملعقة صغيرة من العسل ويخلط جيداً.

باستخدام فرشاة، يتم وضع القناع على الوجه والرقبة.

بعد مدة قصيرة يغسل بالماء العادي.

يكرر هذا القناع مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

للمزيد: الليمون فوائد علاجية وجمالية متعددة


ماسك الكركم لتفتيح البشرة

يمكن صنع مسحوق الكركم عن طريق طحن جذور الكركم. ويعد هذا المسحوق علاجاً منزلياً معروفاً لحل مشاكل الجلد والتخلص من البقع الداكنة والهالات السوداء حول العينين؛ حيث يتم صنع عجينة من الكركم والماء ووضعها على الجلد.


قد لا يعطي الكركم نتائج فورية في تبييض الجلد ولكن قد يتم ملاحظة توهج البشرة دون التأثير على الجلد. ويمكن استخدام الكركم مع غيره من المكونات كجزء من العلاج.


لتحضير ماسك الكركم لتفتيح البشرة يمكن اتباع الخطوات التالية:


يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع العسل والزبادي الطازج لتكوين عجينة.

يتم وضع القناع على الوجه ويترك حتى يجف.

يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر.

يتم تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

للمزيد: ما هي فوائد الكركم للشعر والبشرة؟


التغذية السليمة لتفتيح البشرة

الاهتمام بما يدخل جسمك من أطعمة هو خطوة مهمة لمظهر خارجي نضر وشاب، حيث تبدو البشرة الخالية من الشوائب، والتجاعيد، والجفاف موحدة اللون وأكثر إشراقاً، لذا يجب الإكثار من الفواكه، والخضراوات، والأطعمة الغنية بالمواد الغذائية، والتي تغذي و تعمل على تفتيح البشرة بعمق، ومنها:


الفراولة: تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي المستخدم في تصنيع الكولاجين للبشرة، لذلك فإن تناول الفراولة يساعد على الحفاظ على مرونة وشباب البشرة.

الأفوكادو: من أهم مصادر الدهون الصحية التي تحتاجها البشرة للحفاظ على قوامها ورطوبتها، بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور علامات تقدم السن.

البابايا: حيث تمتلك خواص مضادة للبكتيريا تقلل من انسداد المسام بفعل تراكم البكتيريا والتهاب البشرة.

الجزر: يعد مصدراً للبيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ. يساهم فيتامين أ في التخفيف من جفاف وحكة البشرة، مما يعطيها مظهراً أكثر نضارة.

الليمون: حيث يحتوي كميات وفيرة من حمض الأسكوربيك، وهو مضاد للأكسدة يحارب المواد الضارة للبشرة وعلامات تقدم السن.

مواد كيميائية لتفتيح البشرة

من المواد الكيميائية المستخدمة لتفتيح الجسم ما يلي:


الهيدروكينون: يتم استخدام الهيدروكينون في تفتيح الوجه والجسم، حيث يقوم عمله على وقف عمل الميلانين وبالتالي التبييض.يعطي الهيدروكينون نتائج أفضل في أصحاب البشرة الداكنة. يمكن شراء المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون من الصيدليات بدون وصفة طبية على أن تكون النسبة لا تزيد عن 2%. تكون مستحضرات الهيدروكينون مصحوبة عادة بأضرار جانبية مثل تلون الجلد غير القابل للعلاج وتسمى بالنخر.

الزئبق: تم حظر استخدام الزئبق في مواد التبييض في العديد من الدول، لكنه لا يزال موجوداً في دول أخرى ويتم استخدامه لتفتيح الجلد. القلق من الزئبق يكون من التعرض للتسمم بالزئبق الذي يعد خطير وقد يؤدي لمضاعفات عصبية، وقد يقلق البعض من انتقال الزئبق للجنين في حال تم استخدام المستحضرات من قبل المرأة الحامل. يتم استخدامه عادة في المستحضرات الموضعية لتجنب تعرض الجسم كاملاً للزئبق، لكن قد يتم امتصاصه عن طريق الجلد.

الجلوتاثيون يعتبر الجلوتاثيون وسيلة آمنة لتبييض البشرة حيث يتم استخلاصه من النباتات مثل الجوز والأفوكادو، ويمكن ملاحظة النتائج عند الالتزام باستخدام الجلوتاثيون بانتظام. يوجد الجلوتاثيون على شكل حبوب بالإضافة إلى وجود الإبر.

الأربوتين وحمض الكوجيك: يوجد في أوراق التوت والكمثرى ويستخدم في كريمات تبييض البشرة لأنه يعمل على تثبيط الميلانين. يتم استخلاص حمض الكوجيك من الفطر، حيث يعرف بأنه عامل حاجب للميلانين وبالتالي يتم إضافته في العديد من كريمات التبييض.

كريمات تفتيح الجسم

تعمل كريمات تفتيح الجسم على الحد من إنتاج الميلانين من قبل الجسم. والميلانين هو الصبغة التي تعطي اللون، وبالتالي فإنه يتم استهداف صبغة الميلانين من قبل المنتجات التي تعمل على تفتيح البشرة.


تستخدم كريمات التفتيح دون وصفة طبية، وتحتوي على مكونات مختارة للمساعدة على تقليل تصبغ الجلد، والكثير من هذه الكريمات متوفر في أشكال طبية مختلفة، وعادةً ما تستخدم مرة أو مرتين في اليوم للمساعدة على تخفيف اسمرار الجلد مع مرور الوقت، وهي علاجات موضعية لتفتيح الجسم في شكل هلام أو چل.


الكريمات أو الجل تساعد على نحو أفضل في التخلص من البقع المسطحة الجلدية، مثل الكلف أو البقع التي تظهر مع التقدم في العمر. ولكن هذه المنتجات قد تستغرق وقت أطول للوصول للنتائج المرغوبة. ومن بين المكونات الشائعة في منتجات تفتيح الجسم ما يلي:


مستخلص هيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone).

فيتامين B3 أو النياسين (بالإنجليزية: Niacin).

مستخلص عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice Extract).

ن -أسيتيل جلوكوزامين (بالإنجليزية: N- Acetyl glucosamine).

كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة

يقوم الطبيب بتوضيح كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة، وعادة ما ينصح الطبيب باستخدام الكريم بحد أدنى مرة أو مرتين في اليوم على المنطقة المراد تفتيحها فقط من الجلد، وفيما يلي بعض النصائح عند استخدام كريم تفتيح الجسم:


ينصح بتجنب ملامسة المرهم على الجلد المحيط بالعينين أو داخل العينين والفم والأنف.

توضع كمية صغيرة من المرهم على البشرة مع توزيعها بلطف وينصح بغسل الأيدي جيداً قبل وبعد وضع الكريم.

تزامنا مع استخدام كريم التفتيح، يجب استخدام واقي الشمس لحماية الجلد من التأثيرات الضارة لضوء الشمس.

عادة ما يحتاج معظم الأشخاص مواصلة العلاج لمدة 3 أو 4 أشهر تقريباً، وقد ينصحك طبيبك بإيقاف العلاج بعد هذا الوقت أو إستعماله من حين لآخر حسب النتائج.

للمزيد: التغذية والبشرة


أحماض التقشير لتفتيح لون البشرة

تعمل أحماض الوجه أو أحماض الجلد، من خلال تقشير الطبقة العليا من الجلد، حيث أنه كلما تقشر الجلد، تظهر خلايا جلدية جديدة لتحل محل الخلايا القديمة. تساعد هذه العملية على تخفيف لون البشرة وتجعلها أكثر نعومة، وتتوفر العديد من أحماض الوجه في محلات التجميل والصيدليات.


تعمل أحماض الوجه أو الجسم بشكل جيد في حالات التصبغ الخفيفة وعلى البشرة فاتحة اللون. وتشمل الخيارات الشائعة لأحماض الجلد:


أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha Hydroxy Acids).

حمض الڠليكوليك (بالإنجليزية: Glycolic Acid).

حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic Acid).

حمض السيتريك (بالإنجليزية: Citric Acid).

حمض الماليك (بالإنجليزية: Malic Acid).

حمض التارتاريك (بالإنجليزية: Tartaric Acid).

حمض الأزيليك (بالإنجليزية: Azelaic Acid).

حمض الكوجيك (بالإنجليزية: Kojic Acid).

حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid).

حمض الاسكوربيك (بالإنجليزية: L- Ascorbic Acid).

التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة

يعمل التقشير الكيميائي بشكل أفضل وأكثر فعالية من أحماض الوجه أو الجسم، وفيه تستخدم أحماض بتركيز أقوى لمعالجة المنطقة المطلوب تفتيحها من الجلد عن طريق إزالة طبقة البشرة (بالإنجليزية: Epidermis)، كما أن هناك أنواع أخرى يمكنها اختراق الجلد بشكل أعمق وصولاً إلى طبقة الأدمة (بالإنجليزية: Dermis).


على الرغم من أن العديد من منتجات التقشير الكيميائي متوفرة في الصيدليات ومحلات بيع مستحضرات التجميل، إلا أنها تكون أكثر فعالية إذا تم استخدامها في عيادة الجلدية وتحت إشراف الطبيب المختص، لأنها أكثر قوة وتحقق نتائج أسرع.


ومن بين المخاطر المحتملة التي قد تنجم عن التقشير الكيميائي في المنزل أو داخل العيادة:


احمرار وتهيج وتقرح الجلد أحياناً نتيجة لاستخدام أحماض ذات تركيز عالي، وقد يتطور الأمر أيضاً إلى ظهور ندوب وآثار جلدية على الجسم.

التقشير الكيميائي يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك فإن التقشير الكيميائي قد لا يكون أفضل خيار للعلاج بالنسبة لمن يعملون تحت الشمس بشكل منتظم. وإذا لم يتم استعمال الواقي من الشمس فقد تزيد أشعة الشمس الضارة من اصباغ البشرة عن السابق، لذا فإنه يجب اتخاذ احتياطات إضافية لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد آخر تقشير كيميائي.

تفتيح البشرة بالليزر

الليزر هو أحد أهم التقنيات المستخدم في تفتيح البشرة، ويعمل عن طريق:


تدمير الخلايا المنتجة للميلانين، وهي الصبغة التي تعطي الجلد لونه.

إزالة الطبقة الخارجية للبشرة.

ويتم إجراء تفتيح البشرة بالليزر عبر عدة جلسات، تكون الجلسة الأولى فيها لاختبار الجلد ومدى مناسبة هذه التقنية له، ويرافق تفتيح البشرة بالليزر عدة أعراض جانبية تختفي بعد أسبوع أو أسبوعين، وهي:


شعور بالوخز، وقد يتم استعمال كريم مخدر لتجنب حدوثه.

حساسية للشمس قد تستمر لمدة 6 شهور.

احمرار وتورم.

تقشر الجلد.

تقرحات.

وينصح باتباع الإجراءات التالية لتسهيل تعافي البشرة بعد إجراء الليزر:


ترطيب البشرة بكريم ذو خواص ملطفة، مثل الفازلين أو جل الألوفيرا.

استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول لتخفيف الآلام المرافقة.

استخدام كمادة من الثلج للتخفيف من تورم الجلد.

استخدام واقي شمس مناسب عند الخروج.

تجنب إزالة قشور البشرة.

تفتيح البشرة بالميزوثيرابي

الميزوثيرابي هي تقنية علاجية وتجميلية تستخدم إبر رفيعة لحقن المواد المطلوبة، مثل الفيتامينات، أو الإنزيمات، أو المواد الأخرى في الطبقة المتوسطة من البشرة (الأديم المتوسط). للميزوثيرابي عدة استخدامات تجميلية، مثل تفتيح تصبغات البشرة، وتجديد شبابها، وشدها.


كذلك فإن الميزوثيرابي يساعد على تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويتم إجراء الميزوثيرابي على عدة جلسات، حيث يتم حقن عدة إبر دقيقة على عمق 1-4 مليمتر داخل الجلد. تتميز الميزوثيرابي عن غيرها من تقنيات تفتيح البشرة مثل الليزر بوصولها لتصبغات الجلد العميقة، وعند الوصول إلى هذه التصبغات يتم حقن مواد أو سيروم مبيض للبشرة، وقد يتم إجراء جلسات من الليزر إلى جانب الميزوثيرابي لنتائج أفضل. تعد تقنية الميزوثيرابي آمنة عند إجراءها في المراكز المختصة، وقد يرافقها بعض الأعراض الجانبية مثل الألم، والحكة، والاحمرار، والألم.


أضرار تبييض البشرة

من وجهة نظر طبية، فإنه لا حاجة لإجراء تفتيح الجسم، ولكن إذا كنت تفكر في تفتيح الجسم لأمور تجميلية فمن المهم أن فهم المخاطر المترتبة على ذلك.


في عدد من البلدان تم حظر استخدام منتجات تبييض الجلد بسبب المخاطر المرتبطة بها. وفي عام 2006، أصدرت إدارة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food and Drug Administration) إشعاراً يفيد بأن منتجات تبييض الجسم غير الرسمية غير معترف بها كمنتجات آمنة وفعالة، واعتبرت المنتجات غير آمنة للاستخدام البشري استناداً إلى الأدلة.


وبالتالي فهي لا تعتبر من الأدوية التي يمكن استعمالها بدون وصفة طبية كما هو الحال في مستحضرات التجميل المختلفة، لذا لا توصي إدرا ة الغذاء والدواء باستخدام معظم منتجات تفتيح الجسم في حالة لون البشرة الداكن، لأنها يمكن أن تتسبب في التلون المفرط للجلد، كذلك لا يوصي باستخدام منتجات تفتيح الجسم من قبل الأطفال والحوامل والمرضعات.


ينصح بعدم اللجوء إلى استعمال أي منتج من منتجات تبييض البشرة دون اللجوء إلى أخصائي الجلدية. فالطبيب أو أخصائي الجلدية وحده من يستطيع وصف النوع المناسب لك وفقا لاحتياجاتك. ، كما حظرت مؤخراً عدة بلدان أفريقية، استخدام منتجات تبييض الجلد لأنها خطرة. وعلى الرغم من وجود بدائل أكثر أماناً، فإن العديد من منتجات التبييض والتفتيح المستخدمة في أفريقيا تحتوي على مكونات ضارة مثل الزئبق والستيرويدات عالية الجرعة، وقد ارتبط تبييض الجلد بعدد من الآثار الصحية الضارة مثل:


التهاب الجلد: وهو نوع من الالتهاب الناجم عن تلامس المواد المستخدمة في تفتيح وتبييض البشرة للجلد، وتتراوح أعراضه بين خفيفة وشديدة وتشمل على احمرار الجلد، تقرحات جلدية شديدة، جفاف وتقشر الجلد، الحكة، ظهور بثور جلدية، شعور بالألم عند لمس الجلد.

تمغر خارجي المنشأ (بالإنجليزية: Exogenous Ochronosis): وهو اضطراب جلدي يتسبب في اغمقاق البشرة وتحول لون الجلد إلى اللون الأزرق أو الأسود، ويحدث عادةً كأثر جانبي نتيجة استخدام مواد تفتيح الجسم التي تحتوي على الهيدروكينون لفترات زمنية طويلة، فالأشخاص الذين يستخدمونه على مساحات كبيرة من الجسم أو الجسم بأكمله هم الأكثر عرضة للإصابة به.

التسمم بالزئبق: إذ غالباً ما يكون الزئبق المكون الفعال في معظم مستحضرات تفتيح الجلد، ولذلك يمكن أن يؤدي التبييض إلى التسمم بالزئبق الذي يعتبر عامل سام يمكن أن يسبب مشاكل نفسية وعصبية ومشاكل كلى خطيرة، لذا يحظر استخدام هذه المنتجات أثناء الحمل إذ يمكن للحوامل اللاتي يستخدمن منتجات تفتيح البشرة مع الزئبق أن يمررن الزئبق إلى أجنتهن الذين لم يولدوا بعد.

حب الشباب الستيرويدي: تعد الكريمات المبيضة والتي تعمل على تفتيح الجسم والمحتوية على الكورتيكوستيرويدات (بالإنجليزية: Corticosteroids) هي السبب الأول وراء الإصابة بحب الشباب الستيرويدي أو العد الستيرويدي، وتظهر هذه الحبوب على الصدر بشكل أساسي، ولكنها قد تنتشر أيضاً على الظهر والذراعين وأجزاء أخرى من الجسم كنتيجة لاستعمال مواد تفتيح الجسم هذه على المدى الطويل.

يمكن أن يتسبب أيضا عصير الليمون وبيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) في التهاب وتهيج الجلد والعينين.

يمكن أن يساهم الاستعمال الطويل لمنتجات تفتيح الجسم في الشيخوخة المبكرة للجلد، وقد يزيد الاستخدام الطويل الأجل من خطر الإصابة بسرطان الجلد من جراء التعرض لأشعة الشمس.

قد يسبب الهيدروكوينون تغييراً غير مرغوب فيه وغير قابل للعلاج في لون الجلد.

يمكن أن تتسبب عوامل التبييض المختلفة، بما في ذلك المكونات الطبيعية، في تهيج الجلد أو الحساسية.




ما هي طرق تفتيح البشرة وهل يساعد الميزوثيرابي على تفتيحها؟


محتويات المقال

ما هي أسباب اسمرار البشرة؟

هل يمكن تفتيح البشرة؟

ما هي أفضل كريمات تفتيح البشرة؟

كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة

ما هي أحماض التقشير لتفتيح لون البشرة؟

حمض الماندليك

حمض اللاكتيك

حمض الساليسيليك

حمض الجليكوليك

تقشير جيسنر

حمض ثلاثي كلورو أسيتيك TCA

ما هو التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة؟

ما هو التقشير الإنزيمي لتفتيح البشرة؟

كيفية تفتيح البشرة بالليزر

هل يمكن تفتيح البشرة بالميزوثيرابي؟

ما هي أضرار تبييض البشرة؟

ما هي أسرع طريقة لتبييض الوجه؟

كيف يمكن تفتيح البشرة الدهنية؟

كيفية تفتيح البشرة طبيعيًا

عادةً ما تكون الشكوى الأكثر شيوعًا في عيادات الجلدية هي "كيف يمكنني تفتيح البشرة سريعًا؟" والحقيقة أنه لا يُوجد طريقة سحرية أو ماسك يضمن لك تفتيحًا في اليوم نفسه، ربما تمنحك الوصفات الطبيعية نضارة فورية لكن حتى لا تضيع محاولاتك هباءً، فإن تفتيح البشرة يحتاج منك أولًا معرفة السبب وراء اسمرارها من خلال المتابعة مع طبيب جلدية متخصص ليحدد الطريقة أو العلاج الأنسب لتفتيح وتوحيد لون البشرة، وهو ما نتحدث عنه من خلال المقال التالي.

ما هي أسباب اسمرار البشرة؟

تحصل بشرتك على لونها من خلال صبغة تُعرف بالميلانين، والتي تُنتج بواسطة خلايا خاصة تُعرف بالخلايا الصباغية. عندما تتلف هذه الخلايا أو تصبح غير صحية، فإنها تؤثر في إنتاج الميلانين.
إذا كان جسمك ينتج كثيرًا من الميلانين، فإن بشرتك تصبح أغمق. قد يحدث هذا نتيجة عدة أسباب نذكر منها:

التعرض لأشعة الشمس دون حماية وهو السبب الأكثر شيوعًا لاسمرار الجلد وحروق الشمس وظهور البقع الداكنة في الوجه والنمش والتصبغات وغيرها، الجدير بالذكر أن حتى واقي الشمس لا يضمن لك حماية كاملة لذا من المهم تقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس.

المواد الكيميائية القاسية في منتجات العناية بالبشرة مثل العطور والصابون وغيرها.

الاضطرابات الهرمونية كما هو الحال مع كلف الحمل أو التصبغات التي قد تظهر على البشرة كأثر جانبي لأدوية منع الحمل.

إصابات الجلد المختلفة (حتى مع التئام الجروح أو شفاء حب الشباب أو حساسية الجلد فإنها قد تترك آثارًا في صورة بقع أو ندبات بلون أغمق من بقية الجلد.

بعض الحالات الطبية مثل: مرض أديسون وفيه لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من الهرمونات، ما يجعل الجلد يبدو داكنًا في مناطق مثل الخدين والشفتين.

التقدم في العمر، إذ يزداد حجم الخلايا الصباغية، ما يتسبب في حدوث فرط تصبغ في الطبقة الخارجية من الجلد ومناطق غير متساوية من البقع الداكنة، والنمش الشيخوخي والتي قد تحدث بعد بلوغ الأربعينيات.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وغيرها.

سرطان الجلد.

هل يمكن تفتيح البشرة؟

في حالات قليلة، قد يزول اسمرار الجلد من تلقاء نفسه، ومن الأمثلة على ذلك الاسمرار الذي يلي الالتهابات (فرط التصبغ التالي للالتهابات) كما هو الحال بعد الحساسية أو حبّ الشباب. 
في حالات أخرى، يلزم العلاج لتفتيح الجلد وتوحيد لونه، ويعتمد الأمر على السبب وراء اسمرار البشرة وما إذا كانت البقع عميقة أو لا ومع ذلك فإن معظم الحالات يمكن علاجها وتفتيح الجلد خاصةً مع التطور الهائل في عالم التجميل والعناية بالجلد إذ لم يعد الأمر يقتصر على الكريمات الموضعية لتفتيح البشرة بل تعددت الخيارات الآن ما بين التقشير الكيميائي والليزر وحقن تفتيح البشرة وغيرها، وسنوضح مزيدًا من المعلومات حول طرق تفتيح الجلد المختلفة فيما يلي.

ما هي أفضل كريمات تفتيح البشرة؟

يبدأ أطباء الجلدية عادةً بوصف كريمات تفتيح البشرة لعلاج اسمرار البشرة والتصبغات، وعلى الرغم من توافر عدد من الكريمات في الأسواق من المهم عدم استخدامها دون استشارة الطبيب لأن معظمها يحتاج لاستخدامه بطريقة معينة لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.
يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على خلاصات طبيعية دون وصفة طبية، تشمل هذه المكونات:

خلاصة العرقسوس.

مستخلص التوت البري.

خلاصة الليمون.

بروتينات الحليب.

فيتامين ب3.

وعلى الرغم من أن هذه الكريمات طبيعية وآمنة للأشكال المعتدلة من التصبغ، فإنها قد لا تمنحك نتائج مرضية إلا بعد فترة من الاستخدام المنتظم وقد لا تكون فعالة مع التصبغات العميقة والنمش.
أما الكريمات التالية فإنها قد تناسب التصبغات المتوسطة ولكن لا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب:

الريتينويد: قد يصف الطبيب كريمات الريتينويدات وهي مركبات مشتقة من فيتامين "أ" تعمل على اختراق الجلد وتقشير الطبقات المتضررة. تساعد الريتينويدات على تنظيم إنتاج صبغة الميلانين في الجلد وتوحيد لون البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد كريم الريتينول تحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد وحب الشباب.
كريمات الهيدروكينون: وهي كريمات تفتيح قد تُوصف وحدها أو مع الريتينويدات والستيرويدات (كريمات مضادة للالتهاب). يعمل الهيدروكينون على تفتيح بقع الجلد الداكنة عن طريق إبطاء إنتاج الميلانين. قد تستغرق كريمات الهيدروكينون من 3 إلى 6 أشهر للحصول على نتائج مرضية ومع ذلك لا يجب استخدامها دون واق شمس.

كريمات حمض الساليسيليك: يعمل حمض الساليسيليك على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد والتي تكون متضررة وتحتوي على تصبغات ويسمح للبشرة بتجديد خلاياها.

كريمات حمض الكوجيك: يُستخدم حمض الكوجيك أيضًا لتفتيح لون البشرة.

كريمات حمض الجليكوليك: يعمل على تقشير بشرتك عن طريق إزالة خلايا الجلد الميت، كما يعمل على تفتيح الجلد.

كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة

سينصحك طبيبك بكيفية استخدام كريم تفتيح البشرة ويجب الالتزام بتعليماته تمامًا، لتجنب أي آثارجانبية أو نتائج عكسية، وفي العموم عند استخدام كريمات التفتيح احرص على ما يلي:

استخدم كمية قليلة من الكريم على المنطقة المتضررة من الجلد فقط.

تجنب وضع الكريم على الجلد حول الفم أو في محيط العينين.

اغسل يديك جيدًا قبل وبعد وضع الكريم.

استخدم كريم واقِ من الشمس لحماية بشرتك في أثناء الخروج نهارًا.

انتظم على استخدام الكريم طوال المدة التي يوصي بها الطبيب (3-4 أشهر تقريبًا) فالمستحضرات الموضعية قد تحتاج وقتًا حتى يمكن رؤية نتائج. قد يوصي طبيبك بإيقاف العلاج بعد هذا الوقت أو استخدامه ولكن بمعدل أقل.

ما هي أحماض التقشير لتفتيح لون البشرة؟

تتوافر عديد من أحماض التقشير والمخصصة للاستخدام المنزلي إذ تكون أخف في تركيزها من تلك المستخدمة في التقشير الكيميائي في عيادات الجلدية، ومع ذلك يجب عدم استخدام هذه المنتجات دون استشارة الطبيب خاصةً مع أصحاب البشرة الحساسة لأنها قد تسبب التهابات شديدة للبشرة.
تشمل أحماض التقشير الشائعة:

حمض الماندليك

يحسن حمض الماندليك ملمس البشرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أنه مفيد لعلاج حب الشباب ويخفف من فرط التصبغ. يعد حمض الماندليك من أخف أنواع الأحماض المقشرة للبشرة.

حمض اللاكتيك

يعد حمض اللاكتيك مقشرًا جيدًا ولا يسبب تهيج الجلد. يساعد حمض اللاكتيك على تنعيم البشرة ويمنحها توهجًا لطيفًا ويعالج التجاعيد الطفيفة وفرط التصبغ وتغير لون الجلد بشكل عام دون أن يسبب جفاف البشرة.

حمض الساليسيليك

من أفضل مقشرات البشرة لعلاج حب الشباب خاصةً للبشرة الدهنية لأنه يذوب في الدهون، ما يعني أنه يصل بشكل فعال إلى طبقات البشرة لعلاج التجاعيد السطحية والمسام الواسعة وفرط التصبغ والكلف والنمش ويزيل الجلد الميت بفاعلية.

حمض الجليكوليك

وهو حمض أكثر كثافة من الأنواع الأخرى ويندرج تحت فئة التقشير المتوسط. يزيد حمض الجليكوليك من إنتاج الكولاجين، ويحسن ملمس البشرة ويعمل على تفتيح الجلد وتوحيد لون البشرة ويقلل من التجاعيد، وهو مقشر كيميائي ممتاز بشكل خاص لندبات حب الشباب.

تقشير جيسنر

هذا مقشر متوسط القوة يتكون من ثلاثة مواد أساسية (حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك والريسورسينول). يعالج هذا النوع فرط التصبغ في البشرة المعرضة لحب الشباب أو الدهنية، ولا يُستخدم مع البشرة الجافة أو الحساسة.

حمض ثلاثي كلورو أسيتيك TCA

من أقوى مقشرات البشرة ولا يجب استخدامه بأي شكل من الأشكال دون استشارة الطبيب لأنه شديد على الجلد. يُستخدم هذا النوع لعلاج التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وفرط التصبغ والخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات التمدد وندبات حب الشباب الضامرة. يحتاج هذا النوع مثل تقشير جيسنر إلى فترة نقاهة (عادةً من 7 إلى 10 أيام).

ما هو التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة؟

يعتمد التقشير الكيميائي كما هو موضح من اسمه على قوة المواد الكيميائية لتفتيح البشرة وذلك عن طريق تقشير أو إزالة الطبقة المتضررة والتي تتعرض للتصبغ والاسمرار، ويحفز إنتاج الكولاجين ونمو الخلايا الجديدة للحصول على بشرة أكثر إشراقًا وشبابًا.
تزيل الأحماض المقشرة والمواد الكيميائية الجلد الميت بشكل تدريجي ما يسمح بتجديد الخلايا الصحية، يحفز التقشير أيضًا إنتاج الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات مسؤولة عن مرونة البشرة ما يساعد أيضًا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

خلال التقشير الكيميائي، يضع الطبيب محلولًا كيميائيًا على الوجه أو مناطق معينة من الجسم، ويُترك لبضع دقائق لاختراق البشرة والطبقات العميقة لتقشيرها.
يعمل التقشير الكيميائي على علاج عديد من مشكلات البشرة، بما في ذلك:

تقليل ظهور المسام الواسعة.

تصبغات الجسم.

البقع العمرية.

حب الشباب.

الاسمرار الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.

الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تُستخدم الأحماض المقشرة التي ذكرناها سابقًا ولكن بتركيزات أعلى، ومواد أخرى مثل الفينول في التقشير الكيميائي.

ما هو التقشير الإنزيمي لتفتيح البشرة؟

هذا هو أخف نوع من تقنيات تقشير البشرة، لأنه يعتمد على إنزيمات مشتقة من الفواكه، لذا فهو مناسب للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الأحماض المقشرة. على عكس الأحماض يعمل التقشير بالإنزيمات على إزالة الجلد الميت وتنقية المسام بطريقة لا تجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس.

كيفية تفتيح البشرة بالليزر

أصبح الليزر من الخيارات المفضلة لعلاج عديد من مشكلات البشرة وعلى رأسها التصبغات. تُوجد عدة أنواع من الليزر لتفتيح البشرة. تعمل بعض أنواع الليزر عن طريق إزالة الطبقة العليا من البشرة للكشف عن طبقة شابة جديدة تحتها، بينما تعمل أنواع أخرى على استهداف صبغة الميلانين وتفتيتها.
يعمل الليزر كعلاج فعال لفرط التصبغ الناجم عن أشعة الشمس، والنمش والبقع الداكنة في الوجه.
يعد العلاج بالليزر طريقة آمنة للغاية لإزالة الجلد التالف، وتعزيز عملية الشفاء الطبيعية مع تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تحسين مظهر البشرة وتخفيف مظهر الخطوط والتجاعيد. يمكن ملاحظة نتائج الليزر خلال أسابيع قليلة بعد العلاج.

هل يمكن تفتيح البشرة بالميزوثيرابي؟

الميزوثيرابي هو مزيج خاص من الفيتامينات القوية والمعادن يتم إعداده خصيصًا وحقنه في الجلد أو الشعر باستخدام إبر دقيقة لتعويض النقص من الفيتامينات.
يمكن استخدام الميزوثيرابي لعلاج مشكلات التصبغ مثل الكلف والعيوب والنمش وفرط التصبغ التالي للالتهابات.

لتفتيح البشرة بالميزوثيرابي فإن طبيب الجلدية يحقن عوامل تفتيح مثل الجلوتاثيون وفيتامين "ج" مباشرةً في طبقات الجلد ويمكن ملاحظة تحسن كبير في مظهر البشرة خلال أربع جلسات فقط.

ما هي أضرار تبييض البشرة؟

يمكن أن يكون علاج فرط التصبغ آمنًا إذا استخدم الشخص طرقًا معتمدة من طبيب الأمراض الجلدية وتجنب استخدام مواد كيميائية قاسية دون استشارة الطبيب.
وفي العموم قد يصاحب تفتيح البشرة بعض الآثار الجانبية ومنها:

تهيج الجلد.

الإصابة بالإكزيما.

لون بشرة متفاوت.

طفح جلدي.

جفاف الجلد.

تحسس لأشعة الشمس.

حروق الجلد (في بعض الحالات النادرة قد يتسبب التقشير الكيميائي أو الليزر في حروق الجلد).

تصبغات الجلد (استخدام الليزر مع البشرة السمراء قد يصاحبه مخاطر زيادة تصبغ الجلد).

ما هي أسرع طريقة لتبييض الوجه؟

تحتاج كريمات التفتيح ما يقرب من 4 أشهر حتى يمكن رؤية نتائج مرضية وهي فترة طويلة للبعض، بينما يمكن تفتيح البشرة سريعًا عن طريق تقنيات مثل التقشير الكيميائي والليرز والميزوثيرابي وحقن الجلوتاثيون إذ يمكن رؤية النتائج خلال أسابيع قليلة.

كيف يمكن تفتيح البشرة الدهنية؟

يعاني أصحاب البشرة الدهنية كثيرًا من مظهر البشرة اللامع الناجم عن الدهون الزائدة التي عادةً ما تتأكسد فتبدو البشرة سمراء.كذلك فإن البشرة الدهنية تكون أكثر عرضة للحبوب والتي قد تترك آثارًا عليها تجعلها غير موحدة لذا يبحث أصحاب البشرة الدهنية دومًا عن طرق لتفتيحها.
لا تختلف طرق تفتيح البشرة الدهنية عما ذكرنا سابقًا وعادةً ما يصف الطبيب مستحضرات الريتينول والساليسيليك لأن الريتينول يساعد على علاج حب الشباب أيضًا وهو من المشكلات المصاحبة للبشرة الدهنية، كما يعمل الساليسيليك على التخلص من الدهون الزائدة وتقليص المسام الواسعة وإزالة خلايا الجلد الميت التي قد تتراكم في المسام وتسبب البثور والحبوب.

كيفية تفتيح البشرة طبيعيًا

قد تساعد بعض المكونات الطبيعية على تفتيح البشرة ومع ذلك لا يُوصى باستخدام أي مكونات على الجلد دون استشارة من الطبيب خاصةً لو كانت البشرة حساسة أو معرضة لظهور الحبوب، فقد يؤدي الأمر إلى نتائج عكسية.
يُعتقد أن المكونات التالية تساعد على تفتيح البشرة: 

الليمون.

اللبن الرائب والزبادي.

العرقسوس.

الترمس.

الطماطم.

وصلنا إلى نهاية المقال وعرضنا طرق تفتيح البشرة المختلفة، وننوه مرة أخرى أن استشارة طبيب الجلدية ستوفر وقتك ومجهودك، لأنه سيحدد السبب وراء الاسمرار وبعلاجه يمكن الحصول على بشرة أفتح في وقت أسرع، وتذكر دائمًا استخدام واقِ الشمس لتحمي بشرتك من مزيد من الاسمرار وتحافظ على نتيجة التفتيح.

مدونة نجوم ساطعه تتمني الصحة والعافية للجميع 
 

تعليقات